6
مارس
2018
الحديثي الحكومة ترفض وصاية دولية على أي جزء من العراق
نشر منذ Mar 06 18 am31 08:56 AM - عدد المشاهدات : 433

المركز الاعلامي العراقي / هيئة التحرير

 

رد المتحدث بإسم الحكومة العراقية سعد الحديثي,اليوم الثلاثاء, على تصريحات النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبدالله الذي طالب يوم أمس بفرض الوصاية الأممية على كردستان".

 

وقال الحديثي في تصريح  إن الحكومة العراقية ترفض وجود اطراف خارجية لفرض وصاية على أي جزء من اجزاء البلاد والتدخل في الشؤون الداخلية",مؤكداً أن"الحديث عن فرض الوصاية الأممية على العراق أمراً يتنافى مع الدستور".

 

واضاف أن"الحكومة الاتحادية مسؤولة عن كل جزء من ارض العراق وعن اي مواطن سواء كردي او عربي او مكون اخر وهذه مسؤولية لايمكن التخلي عنها وان الحكومة تمارس عملها وفق لمبدأ المساواة بين العراقيين".

 

واشار إلى ان"موضوع المطالبة بفرض الوصاية الأممية على إقليم كردستان غير صحيح على الاطلاق كون العراق دولة مستقلة ذات سيادة وعضو في الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامية ولها حدودها وكيانها القانوني والسياسي والسيادي والمقر في القانون الدولي ومعترف به بكل الاعراف الدولية".

 

واستدرك القول "الحديث عن فرض وصاية على جزء من الدولة العراقية امر غير صحيح على الاطلاق ويتنافى مع الدستور وسيادة الدولة ومع ما اقره المجتمع الدولي من خلال القوانين والاعراف فيما يتعلق بحدود الدولة العراقية وسيادتها وان الحديث بخلاف هذا الامر حديث لامعنى له".

 

وناشد النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبدالله يوم أمس الاثنين، المجتمع الدولي بالتدخل وإعلان الوصاية الأممية على إقليم كردستان بعد أن تخلت حكومتا بغداد وأربيل عن مسؤوليتهما تجاه شعب الإقليم الذي بات موظفوه بلا رواتب".

 

وقال عبدالله  في بيان, أنه "بعد إعلان رئيس حكومة كردستان نيجرفان بارزاني بأن حصة الكرد من موازنة 2018 لا تؤمن رواتب موظفي الإقليم، وبعد تنصل رئيس الوزراء حيدر العبادي عن مسؤولياته الاتحادية تجاه شعب إقليم كردستان وقيامه باستغلال ورقة رواتب موظفي الاقليم انتخابياً، آن الأوان لمطالبة المجتمع الدولي بالتدخل وفرض وصاية أممية على الاقليم بسبب ضياع حقوق شعبه الذي بات ضحية للصراعات السياسية المفتعلة بين بغداد وأربيل.


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
حكمة اليوم
صفحتنا على الفيس بوك
تابعنا على تويتر
https://twitter.com/iraqmc4
استطلاع رأى

برأيك، هل يجوز معاقبة تلاميذ المدرسة بالضرب؟

3 صوت - 30 %

3 صوت - 30 %

1 صوت - 10 %

عدد الأصوات : 10

أخبار